منتدي القديس اباسخيرون القليني
أهلاً وسهلا بك في منتديات القديس اباسخيرون القليني أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين أخواتك
منتدي القديس اباسخيرون القليني
أهلاً وسهلا بك في منتديات القديس اباسخيرون القليني أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين أخواتك
منتدي القديس اباسخيرون القليني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي القديس اباسخيرون القليني
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  تاريخ بعض الكنائس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maro magdy
Admin
Admin
maro magdy


عدد المساهمات : 1020
نقاط : 55939
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
العمر : 34

 تاريخ بعض الكنائس Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ بعض الكنائس    تاريخ بعض الكنائس Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 29, 2010 2:52 pm

طرطوس :

ان بطرس رسول الرب يسوع بشر في طرطوس عندما كان ذاهبا الى إنطاكية و بنى فيها كنيسة على اسم العذراء مريم و كانت الكنيسة تضم صورة السيدة العذراء التي رسمها القديس لوقا الإنجيلي و يذكر المؤرخ جورج باسيومير أنه في شهر آب عام 1290م نقل المسيحيون معهم هذه الأيقونة العجائبية الى قبرص و في قبرص كنيسة على أسم العذراء هيكلها على غرار هيكل كنيسة العذراء في طرطوس.
و تدعي صيدنايا أن صورة العذراء إياها التي رسمها لوقا الإنجيلي في حوزتها هذه الكنيسة التاريخية من التراث المسيحي الهام و قد أعاد بناءها الملك قسطنطين الكبير .
و تسرد الروايات أن زلزالا هدم قسما كبيرا من طرطوس و لم يسلم منها إلا الكنيسة و المذبح سنة 387م.
في الغزو الفرنجي سنة 1099م و في سنة 1123م أعاد الفرنجة تجديد الكنيسة و أضافوا إليها رواقين مع هيكلين شمالي و جنوبي و هي بازيليكية الشكل لها ثلاثة أروقة و فيها نقوش تشير الى ذلك .
و يقول المؤرخ الإدريسي أنها موجودة من عام 1150م كما أعيد بناؤها سنة 1220م أيضاًَ .
وفي سنة 1230م كان أسقف لاتيني يعظ فيها فطعنه أحد الحشاشين بخنجر و قتله .
بلغت طرطوس مجداً عظيماً بالنسبة الى كاتدرائيتها أول كنيسة على اسم العذراء مريم في الشرق و الغرب و خاصة عند الغربيين لأهمية موقعها و قد بنيت قبل اكتشاف عود الصليب المقدس و قبل بناء كنيسة القيامة .
كانت هدفاً للحج يأتي إليها المسيحيون من الشرق و الغرب لنيل البركة من السيدة العذراء والدة الإله و كانوا يأتون على خطى بولس الرسول يزورون الكنيسة ثم يذهبون إلى أرواد و منها يبحرون إلى الغرب .
عرفت كنيسة طرطوس أطواراً كثيرة عبر التاريخ من أيدي الغربيين إلى أيدي اليونانيين إلى أن استأثرت بها الكنيسة الغربية .
أبحر الملك بطرس الأول ملك قبرص بجيشه سنة 1367م قاصداً طرطوس فاحتلها و حول الكنيسة إلى ترسانة و قبل انسحابه أحرقها و دمرها فضعفت أهمية طرطوس و الكاتدرائية .
في القرن السابع عشر حولها الأتراك إلى إسطبل للخيول و مستودع . و في سنة 1851م حولت إلى جامع و بنوا فيها مئذنة ثم هدموا قباب الجرس و بنوا مئذنة على سطحها و لكنها لم تستمر جامعاً إلا لفترة بسيطة لم تتعد سنين قليلة إذ تركها المسلمون و جعل منها الأتراك معسكراً لجيشهم .
في سنة 1921م حولتها فرنسا في البدء إلى مستودع للمواصلات و في سنة 1927م ألحقتها السلطات الفرنسية بمصلحة الآثار .......
و في سنة 1956م رممتها السلطات السورية ثم حولتها إلى متحف و ما زالت إلى اليوم تابعة لمديرية الآثار و المتاحف .

المسيحية باللاذقية :

بعض الكتاب المؤرخون ذكروا أن اللاذقية الساحلية هذه نالت البشارة على يد الرسول متى تلميذ الرب يسوع و الذي أسس فيها كنيسة و أقام عليها أسقفاً و يذكر بولس الرسول في رسائله أن لوقانيوس اللاذقي رعى رعية الله بحكمة .
لقد انتشرت المسيحية بسرعة خاصة بأريافها و قضائها و أصبح عدداً كبيراً من قراها يحمل اسم دير و أدياراً و صوامع و مزارات للعذراء مريم و قد انتشرت هذه الديانة رغم الاضطهاد الوثني من قبل روما و اضطهاد اليهود و قدمت هذه الديانة الكثير من الشهداء الذين سوف ندرج أسماؤهم لاحقاً .
في أعقاب مرسوم ميلانو 312م رفعت اللاذقية رأسها و كثرت فيها الدعوات الرهبانية و ازداد عدد المسيحيين فما كان من بطريركية أنطاكية إلا أن كرمتها بميزة خاصة إذ جعلتها نيابة بطريركية و أطلقت على أسقفها اسم الوكيل .
و كان البطريرك ينتدب أسقفها لمعالجة حالات الشؤون الدينية الخطرة و هذا ما أثبته الكاتب اليوناني نقلاً عن مخطوط قديم ترجم إلى اللغة السريانية و حفظ منه نسختان .
و لقد رفعت أبرشية اللاذقية بعد ذلك إلى رتبة متروبوليتية و كانت تضم بحسب موقعها الهام بقاع أنطاكية و الخلقدوقيين بالإضافة إلى أبرشيات بحرية مطرانية جبلة تالس (عرب الملك) بانياس , مرقية , طرطوس , أرواد , و في سنة 459 م أصبح أسقفها رئيس أساقفة لكونها تخضع للبطريرك مباشرة و بعد حدوث الزلزال التي ضربت الساحل السوري و اللاذقية عام 484م 529م 555م نرى الإمبراطور يوستسنسانوس يفصلها عن أنطاكية و يدخلها إقليم تيودوروباذ مع ثلاث أسقفيات تابعة لها و هي جبلة , بالتوس , بانياس و قد حصل أسقفها على درجة مستقلة من المرتبة الثالثة .
و في القرن العاشر دخلتها الجيوش البيزنطية فأصبحت مطرانية مستقلة ليس لها أبرشيات تابعة لها و في أيام الراهب (فيلومن ذوكسا باتري) حسب سجلات البطريركية للأساقفة سنة 1143م رفعت إلى متروبوليتية و لكن في سنة 1280م لم نجد لها أثراً و في سنة 1648م نشهد نهوض أبرشية تيوروباذا القديمة و نجد لائحة لكنيسة أنطاكية تعود إلى مكاريوس الزعيم 1648م و الموارنة كان لهم أسقفهم الخاص و كان له شأن إلى جانب أساقفة الطوائف الأخرى و دور فعال و كان أسقفا مستقلاً.
و المجمع الماروني المنعقد في لويزة سنة 1736م أحصى مطرانية اللاذقية في عداد الكراسي التابعة لبطريركية أنطاكية و أدرج أسم أسقفها الماروني .
و كان أيضاً للسريان الروم الأرثوذكس اليعاقبة أسقفهم الخاص . بل إن المطران يعقوب البرادعي الذي يعود الفضل إليه في تنظيم الكنيسة اليعقوبية و انتشارها حسب المؤرخ فيليب حتي كان مطراناً على اللاذقية /1/ و قد رسم عام 543م .
و لكن هنالك رأياً آخر يقول كان على الرها و في أثناء الاحتلال الفرنجي كان لها أسقف خاص تابع لبطريرك اللاتين المقيم في أنطاكية .
و لكن بعد وقوع الانفصال بين الكنيسة الشرقية و الغربية أصبح للروم أسقف خاص عام 1143م و قد نتج عن المجمع الخلقدوني أربع كنائس نسطورية مونوفيزية خلقدونية مارونية . و لذلك نرى لكل طائفة بطريركها الخاص و أسقفها الخاص ما عدا النساطرة .
و لكن تجد بشكل بارز الكنائس الملكية – المارونية – المونوفيزية – الأرثوذكسية – الاتينية في اللاذقية في مختلف مراحل التاريخ تلك الحقبة .
نالت البشارة على يد متى تلميذ الرب الذي أسس فيها كنيسة و سام عليها أسقفاً حسب عادة الرسل و قد ذكر المؤرخ ميخائيل السوري و وافقه الأب باسكال كاستيلانيا و لومند الفرنسي أن تداوس الرسول خليفة يهوذا الأسخريوطي قد اقتفى خطى القديس متى و بشر في جبلة و توفي فيها و دفن في أرواد و هكذا شقت المسيحية طريقها في جبلة و المدن الساحلية و أريافها متخطية الصعوبات و الاضطهاد في الخفاء و العلن وقدمت الشهادة للمسيح حتى الموت و دخلها الناس أفواجاً و لقد ناصبها اليهود و الوثنيين العداء فوقع فيها أعداداً كبيرة من الشهداء كما في سائر أنحاء الإمبراطورية .
و لقد بلغت كنيسة جبلة واللاذقية و المدن الساحلية مجداً إذ شع نور الإنجيل و شعاع الحياة الرهبانية فيها خاصة في جبلة التي كانت أول منارة للحياة النسكية و الرهبانية و كان دير مار إسحق هو الذي أطلق أول شعاع للحياة الرهبانية و قد انتشر رهبانه في مطرانيات الساحل و جبالها و قد رسخ نهج الحياة الرهبانية و نظم حياة النساك في الصحراء و العراء القديس أناطوليوس و أوصابيوس اللاذقية في ال
قرن الثالث .
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abasjern.yoo7.com
 
تاريخ بعض الكنائس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امسك يا تاريخ ورقه وقلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي القديس اباسخيرون القليني :: منتدي كنيستي :: تاريخ كنيستي القبطية-
انتقل الى: