منتدي القديس اباسخيرون القليني
أهلاً وسهلا بك في منتديات القديس اباسخيرون القليني أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين أخواتك
منتدي القديس اباسخيرون القليني
أهلاً وسهلا بك في منتديات القديس اباسخيرون القليني أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين أخواتك
منتدي القديس اباسخيرون القليني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي القديس اباسخيرون القليني
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مدخل الى فن التمثيل المسرحى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maro magdy
Admin
Admin
maro magdy


عدد المساهمات : 1020
نقاط : 55869
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
العمر : 34

مدخل الى فن التمثيل المسرحى  Empty
مُساهمةموضوع: مدخل الى فن التمثيل المسرحى    مدخل الى فن التمثيل المسرحى  Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 13, 2010 10:02 pm

هو فن جميل اذ انه اصعب انواع التمنثيل على الاطلاق فالممثل فى المسرح يتعامل
مع جمهور حى حقيقى يتفاعل معه فى كل مشاهد المسرحية من اول رفع الستار الى اسدالها
كما ان التمثيل المسرحى هو الاستوديو الحقيقى لاى ممثل فى الوجود فالمسرح يخلق روح من الملحمية والتعاون مع باقى فربق العمل ومع الجمهور مباشرة ومع العمل نفسه ايضا فتعايش الممثل يوميا مع النص المسرحى بكامل مشاهده وشخصياته يكون جديرا بتزويد الممثل بثقافة عالية فى التمثيل والحركة والاداء والى اخره

نشاء التمثيل المسرحى منذ زمن بعيد ودخل الى مصر فى ايام الاجداد الفراعنة هذا ثبت ذلك من خلال جدارية فى مقبرة كانت تمثل فرقة مسرحية تقوم بتمثيل مسرحية وبردية فى نفس المقبرة تحتوى على مشهد مسرحى مكتوب بنفس الطريقة الحديثة الحوارية التقليدية المعروفة
تطور التمثيل المسرحى فى مصر مع بداية حكم العثمانيين



ظهر ذلك بعد اختفاء طويل دام لااكثر من الف عام من خلال مسرح الاراجوز اولا وكان فى الغالب عبارة عن مسرح صغير ذو نافذة كالتى فى مسرح العرائس ويخرج منها الاراجوز يطلق النكات ويمثل الاسكتشات الصغيرة ويكون الممثل متخفيا فى الاراجوز خوفا من بطش الحاكم

ثم ظهر بع ذلك مجموعة من الناس اطلقوا على نفسم اسم " محبظين " وهم مجموعة من البهلونات او المهرجين يقدموت عرضا مسرحيا فى الشارع مقابل " الكيت " او الاموال التى كانوا يجمعوها من المتفرجين حولهم
تطور فن المحبظين بعد ذلك الى " المخيلين " وهو تطور عبارة عن تقديم فنهم من خلف شاشة بيضاء مضيئة حيث يظهرون وكانهم اشباح والذى سمى بعد ذلك باسم " خيال الظل

وبالنسبة للنظرة العمومية للتمثيل المسرحى فى العالم اجمع

تاريخ التمثيل

يحتوي تاريخ المسرح على مجموعه من الأوائل الذين وضعوا أسس التمثيل المسرحي فهناك ثيسـبس الذي كان أول ممثل عرفه التاريخ المسرحي وأسخيلوس الذي يعتبر أول من استخدم ممثلين على المسرح في آن واحد وسوفوكليس الذي يعتبر أاول من استخدم ثلاث ممثلين.

والتمثيل كغيره من الفنون والعلوم كانت اليونان هي منشأه حيث كان طبيعيا واصليا وطليا إلى حد ما.
وقد كان التمثيل في بدايته كلاسيا ولكنه في نفس الوقت لم يكن ليخلو من الإندفاع والإلهام والانفعال وقد كان من رواد هذا النوع أسيوب وبولاس كوينتوس وقد كان اخرهم روسيكاس الذي كان آخر عمالقة هذا الفن.
اعداد وصناعة الممثل :
كان سائدا عند القدماءوالمحدثين مقولة بأن(الممثلين يولدون لا يصنعون) وهناك مقولة أخرى(إن الوافد الحديث ولد موهوبا على عكس الآخرين) وهو قول مقنع ولكن ما الموهبة وهل يولد الممثل على شاكلة تختلف عن بقية البشروإذا كان الممثلون من طبقة مختلفة فأين يقع جوهرالإختلاف؟
ولكن على العموم يوجد هناك رأيان مختلفان في مسألة صنع الممثل:
الرأي الأول يرى أصحابه أن الممثل يولد ممثلا وأن المسألة كلها موهبة فهم هنا يلغون فكرة تعلم التمثيل بينما يرى الرأي الآخر أن التمثيل مثله كبقية الفنون في حاجة إلى التدريب والتعليم.
ويأتي هناك فريق آخر يرى إلى ضرورة إجتماع هذين العاملين لصنع ممثل ناجح.

وكان من اشهر المتخصصين فى فن اعداد الممثل هو قسطنطين ستانسلافسكي

قسطنطين ستانسلافسكي وتدريب الممثل:

يعتبر ستانسلافسكي (1836-1938) من أهم المخرجين العالميين الذين ركزوا على تدريب الممثل وإعداده إعدادا جيدا من أجل بناء شخصيته ليشارك بكل كفاءة في أي عمل سينوغرافي يعرض عليه مهما كان هذا العمل الدرامي. ومن أهم كتبه المشهورة التي تتعلق بتكوين الممثل نذكر:"إعداد الممثل" و"بناء الشخصية". ويعرف ستانسلافسكي بأنه صاحب أول منهج متكامل لتكوين الممثل في المسرح الحديث.

وقد أسس ستانسلافسكي أستوديو الممثل في موسكو لتأهيل الممثلين وتدريبهم على اللياقة العقلية والبدنية والنفسية قصد إعدادهم لأداء أدوارهم بطريقة علمية وفنية تعتمد على الإعداد الأولي والإعداد الثانوي والإعداد النهائي مع احترام القراءة الصوتية وتحسين النطق والقراءة الحركية والارتجال واستجماع الأحداث الدرامية وتحديد أهدافها والظروف المحيطة بها والالتجاء إلى الذاكرة الذاتية والتسلح بالمؤثرات العاطفية والوجدانية الشخصية لمعايشة الدور الجديد. ولابد أن يعرف الممثل " الشخصية التي يحاول أن يقوم بها أو يحققها على خشبة المسرح. ويجب أن يعرف أين موضع شخصيته بالنسبة للزمان والمكان والظروف الشخصية التي تسبق أحداث الشخصيات الأخرى ومواقفها، ويجب عليه أن يكون قادرا على الإفادة من تجربته الماضية في الحياة لمعاونته على إعادة إيجاد الحدث الحالي، الذي يرشح عن طريق الظروف، ويحدده الهدف


الكلام لا يمكن ابدا ان ينتهى عن التمثيل المسرحى فنا وعلما وحياة كان هذا مدخلا بسيطا الى فن التمثيل
المسرحى

[img]مدخل الى فن التمثيل المسرحى  Nsaaya14[/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abasjern.yoo7.com
maro magdy
Admin
Admin
maro magdy


عدد المساهمات : 1020
نقاط : 55869
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
العمر : 34

مدخل الى فن التمثيل المسرحى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدخل الى فن التمثيل المسرحى    مدخل الى فن التمثيل المسرحى  Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 13, 2010 10:04 pm

[img]مدخل الى فن التمثيل المسرحى  T14910[/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abasjern.yoo7.com
 
مدخل الى فن التمثيل المسرحى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي القديس اباسخيرون القليني :: فريق اغابي للوعظ المرئي :: فريق اغابي للوعظ المرئي-
انتقل الى: