منتدي القديس اباسخيرون القليني
أهلاً وسهلا بك في منتديات القديس اباسخيرون القليني أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين أخواتك
منتدي القديس اباسخيرون القليني
أهلاً وسهلا بك في منتديات القديس اباسخيرون القليني أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين أخواتك
منتدي القديس اباسخيرون القليني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي القديس اباسخيرون القليني
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اتيكيت وفن المقابلة الشخصية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maro magdy
Admin
Admin
maro magdy


عدد المساهمات : 1020
نقاط : 55949
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
العمر : 34

اتيكيت وفن المقابلة الشخصية Empty
مُساهمةموضوع: اتيكيت وفن المقابلة الشخصية   اتيكيت وفن المقابلة الشخصية Icon_minitimeالخميس فبراير 17, 2011 11:41 am


اتيكيت وفن المقابلة الشخصية

مهارات المقابلة الشخصية

تعتبر المقابلة الشخصية أكثر أهمية من السيرة الذاتية فهى التى توضح أبعاد شخصيتك لصاحب العمل و قدرتك

على أداء العمل, وهى أيضا التى تحدد ما إذا كنت الشخص المناسب لهذة الوظيفة ,

و لذلك يجب الحرص على بعض النقاط عند قيامك بعمل المقابلة الشخصية و منها .



- قم بارتداء الملابس المناسبة, فهذا لقاء عمل

- تأكد من الوصول قبل موعدك بقليل , أو على الأقل فى موعدك بالضبط

- صافح صاحب العمل بجدية و بابتسامة بسيطة.

- كن واثقا من نفسك, فلا تتردد أو تتلجلج أثناء الحديث

- ابتعد عن الغرور فالغرور قد يؤدى إلى فقدانك لهذه الوظيفة

- كن لبقا و اجعل الأبتسامة دائما على وجه

- استمع بحرص لكل كلمة يقولها صاحب العمل واظهر له اهتمامك بما يقوله

- لا تقل أى كلمة و أنت لست واثقا منها و من معناها و خصوصا الكلمات الأجنبية

- لا تبدأ بالاستفسار عن بعض النقاط حتى ينتهى صاحب العمل من حديثه

- لا تكثر من الأسئلة فذلك يترك انطباع سيئ عنك

- لا تسأل عن قيمة المرتب حتى يسألك صاحب العمل أو

- من الأفضل ترك تحديد قيمة المرتب لصاحب العمل

- إذا اعجبتك الوظيفة فقل ذلك و لكن بدون مبالغة أو نفاق

- فى نهاية اللقاء قل إنك استمتعت بالمقابلة و إنك تتطلع لتعاون قريب


فى يوم اجراء المقابلة الشخصية احرص غلى الوصول قبل المقابلة بعشر دقائق على الاقل

و التزم بالمظهر الوقور والمهنى فى ملبسك ولكن كن مرتاحا فيه حيث سيتم الحكم عليك فى بعض الجوانب

من مظهرك وإذا كنت غير واثق مما تلبس فالبس ملبسا محافظا و فيما يلى نصائح المظهر بالنسبة للسيدات و الرجال حال اجراء المقابلة الشخصية :



بالنسبة للسيدات:



+ من المفضل ارتداء تايير كلاسيكي أو بدلة وتجنبي ارتداء فستان مع ملاحظة اخذ التالى فى الاعتبار:

+ لا يجب أن يكون البنطلون ضيقا جدا أو أن تكون الجونلة قصيرة فوق الركبة ارتدي بلوزة قطنية أو حريرية بيضاء

أو ذات لون فاتح ألا يكون الحذاء ذو كعب عالي جدا بدلة العمل البسيطة هى الأفضل.

ا+ الحلى تكون بسيطة.

ا+ الشعر مصفف بعناية و الأظافر مقلمة.

+ يجب أن يكون الماكياج خفيفا

ا+ ارتداء قدر قليل جدا من المجوهرات أو الاكسسوارات

+ إذا كانت الملابس الرسمية غير ضرورية لإجراء المقابلة الشخصية فمن الممكن أن تكتفي بارتداء ببنطلون أو جونلة مع

+ بلوزة فاتحة والالتزام بباقي القواعد السابقة.



بالنسبة للرجال:



من الأفضل ارتداء بدلة إلا إذا علمت أن الموظفين يرتدون الملابس الغير رسمية مع ملاحظة اخذ التالى فى الاعتبار:

- يفضل بدلة غامقة ذات قطعتين من لون واحد و تجنّب البدل السوداء تماما فهي مناسبة لحفلات العرس

ووجبات العشاء الرسمية فان ارتديتها فستعطي انطباعا سيئا و هو انه إما أنك غير معتاد

على ارتداء البدل أو أن هذه هي البدلة الوحيدة التي تمتلكها ولاحظ أنه يمتنع إقفال الزرّ السفلي للسترة و لا تنس فك أزرار البدلة عند الجلوس.

- ارتد قميصا كلاسيكيا ذو أكمام طويلة على ان يكون لونه مناسبا للون البدلة لذا فان اللون الأبيض أو الأزرق الفاتح أو اللبني سيكون اختيارا آمنا.

- اختر ربطة عنق تقليدية مناسبة للون القميص والبدلة ويفضل أن تكون ذات نقوش صغيرة أو خطوط مائلة

وتجنب الألوان الزاعقة مثل الأصفر والوردي. ويجب أن تربطها بشكل صحيح أي تصل حتي الحزام فلا تكون قصيرة فيكون شكلها كوميديا أو طويلة تتعدي منطقة الوسط.

- لابد ان يكون الحذاء لونه غامق ويتم تلميعه جيدا و يجب أن يكون لون الجورب غامقا ( تفادى اللون الأبيض)

وأن يكون طويلا حتى لا يظهر لون الجلد اذا ما وضعت ساقا فوق الأخرى و ارتد حزام جلدي يتناسب مع لون الحذاء.

أما فى حالة الاماكن التى تتطلب الذهاب بملابس غير رسمية فاختر قميصا بلون هادئ

و يفضل أن يكون ذا لون واحد أو به نقوشا خفيفة أما الحذاء فليس بالضرورة أن يكون كلاسيكيا

ولكن لا تذهب أبدا إلى مقابلة عمل وأنت ترتدي بنطلون جينز أو تي شيرت أو حذاء رياضي أو صندل.

لذلك فإن النصيحة العامة لكل من الرجال والنساء هي الظهور بمظهر نظيف ولائق بمكان العمل

الذي تتقدم إليه فعلي سبيل المثال إذا كنت تتقدم لوظيفة في شركة تعمل في مجال الانشاءات

حيث يلبس الموظفون الملابس الغير رسمية ستعتبر مبالغا في أناقتك

إذا ما ذهبت هناك مرتديا بدلة وعلي العكس من ذلك إذا كان عليك إجراء مقابلة

عمل في مؤسسة مصرفية فستترك انطباعا سيئا إن ذهبت مرتديا ملابس غير رسمية بدلا من البدلة التقليدية

و إذا عجزت عن معرفة ما إذا كان عليك ارتداء الملابس الرسمية أم لا



: بكل بساطة يمكنك أن تسأل أحد معارفك من العاملين بالشركة أو الذهاب الي الشركة

متعللا بأي عذر لرؤية الجو العام بالشركة وهذا ما سيعكسه لك ملابس الموظفين هناك.

ومظهرك العام لا يتحدد فقط بناء علي ما ترتديه ولكن يؤثر فيه أيضا طريقة تصفيف الشعر (وحلاقة الذقن بالنسبة للرجال)

بالإضافة إلى رائحة الجسم, فان رائحة العرق أو رائحة العطر المبالغ فيه كل منهما يعطي انطباعا سيئا.

وأخيرا فمظهرك لا يقتصر علي ما ترتديه ولكنه يتضمن أيضا كيفية تصرفك أي :

كيف تمشي, تجلس, تتكلم, تصافح...

فكل هذا يعطي انطباعا عن مدي ثقتك بنفسك لذلك فعندما تقف قف مستقيما واجلس مستقيما وتذكر دائما أن تبدأ بمصافحة قوية
فهي تعط
ي أول انطباع ايجابي عنك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abasjern.yoo7.com
 
اتيكيت وفن المقابلة الشخصية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشخصية الاجتماعية العاطفي
» الخلوة الشخصية مع الله
» كيفية بناء الشخصية بين الممثل والمخرج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي القديس اباسخيرون القليني :: منتدي شباب بيك :: منتدى تطوير الذات-
انتقل الى: